رحلة نجاح الدكتور سميح الطرابيشي

ولد الدكتور سميح بكري الطرابيشي في دمشق عام 1953 ونشأ فيها وإلتحق في السبعينات بجامعة دمشق وحصل على درجة البكلوريوس بالطب البشري عام 1978, بعد ذلك قرر السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمواصلة دراسته والتخصص في علاج العظام.

1979 جامعة إلينوي, كانت أول محطة له في أمريكا للتخصص والبحوث، حيث كان يركز بشكل أساسي على عمليات إستبدال المفاصل، وتابع تدريبه في جامعة ولاية أوهايو وتخرج من جامعة ماكجيل في عام 1987.

بعد التخرج ، بدأ الدكتور الطرابيشي ممارسة الطب في مستشفى سيتروس ميموريال 502 هايلاند بوليفارد إينفيرنيس ، فلوريدا ، ومارس الطب هناك لأكثر من 10 سنوات وتميز منذ تلك الفترة بعمليات استبدال  مفصل الركبة والورك.

في عام 1996 أعلن الدكتور الطرابيشي عن خطته للإنتقال من فلوريدا إلى دبي على الطرف الأخر من العالم ، وقد فوجئ زملائه في فلوريدا بهذا القرار “لماذا تغادر المدينة التي يصفها جراحو العظام بالجنة” وأنه وببساطة ليس هناك ( في منطقة الخليج ) مراكز متطورة لجراحة استبدال المفاصل ( في فترة التسعينات )  والتي كانت في صلب تخصص الدكتور طرابيشي. وقالوا إنها حقيقة راسخة أن الناس في الشرق الأوسط لا يريدون هذا النوع من العمليات الجراحية. وإذا أرادوا ذلك ” سيقومون ببساطة بالسفر إلى أوروبا للحصول عليها ”

وبالرغم مما ذكر قرر الدكتور الطرابيشي المضي في خطوته بالإنتقال للعيش في دبي بغض النظر عن إحتمالية عدم قدرته بممارسة إختصاصه في الطب وذلك ببساطة لأسباب عائلية حيث كانت لديه رغبة شديدة بالعيش بين أهله ولأبنائة الأربعة بقضاء المزيد من الوقت مع اجدادهما.

في السنة الأولى في دبي, أجرى الدكتور الطرابيشي 7 عمليات تبديل مفاصل فقط, ولكن كانت المفارقة بعد عدة سنوات حيث إرتفع هذا العدد إلى أكثر من 500 عملية في السنة وذلك في مركز الطرابيشي في المستشفى الأمريكي في دبي حيث كانت الإنطلاقة.

ونظرا للأعداد المرضى المتزايدة ولتطوير العملية بما يتناسب مع إحتياجات المرضى في الشرق الأوسط, قرر الدكتور إنشاء أول سجل طبي لمرضى المفاصل في الشرق الأوسط وذلك في عام 1999 بغرض الحصول على قاعدة معلومات طبية كبيرة تمكن الراغبين في تطوير هذه العملية من إجراء أبحاث بناءا على معلومات طبية تخص التشريح العظمي الخاص بالمريض الشرق أوسطي.

حيث لاحظ الدكتور الطرابيشي أن المفاصل التي كانت مستخدمة في تلك الفترة لا تتلائم مع المرضى العرب من حيث القياس والقدرة على الثني الكامل حيث أن العادات والتقاليد تحترم بشكل كبير الجلوس على الأرض في المجالس عند إجتماع العوائل وحتى في مجالس الشيوخ, حيث تعتبر هذه المجالس من أجمل صور الترابط الإجتماعي وعدم قدرة مريض المفاصل من الجلوس على الأرض يسبب إحراجا كبيرا.

ومن هنا بدأ الدكتور الطرابيشي بفرض نظريته عن وجود إختلاف تشريحي واضح بين البنية العظمية للمريض الشرق أوسطي والمريض الأوروبي والذي لم يكن في حسبان الشركات المصنعة للمفاصل الطبية لعدم توفر معلومات ودراسات كافيه عن هذه الإختلافات.

وبالفعل تمكن وزملائة من تطوير مفصل ركبة جديد هو الأعلى إستخداما على مستوى العالم يمكن المريض من ثني ركبته بشكل كامل ويأخذ بعين الإعتبار الفروقات التشريحية والقياسات للمرضى الشرق أوسطيين.

نال الدكتور الطرابيشي حتى الأن 7 براءات إختراع مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية بإسمة في تطوير المفصل والمعدات المستخدمة في العمل الجراحي

علاوة على ذلك تمكن بفضل الله من نشر أكثر من 30 كتاب ومقالة طبية في أشهر المجلات الطبية العالمية ومعظمها موجود في www.researchgate.net


اقرأ المزيد عن

د/ سميح الطرابيشي

  • Medical Licensure
  • Certification
  • Active Florida Medical License No: ME50913
  • Active Michigan medical license No: 4301045198
  • Active Pennsylvania medical license
  • Full time license to practice in Dubai as Consultant Orthopedic Surgeon from Dubai Health Authority (DHA) License # DHA/LS/2992011/24002
  • ECFMG Certificate July 1982
  • VQE Certificate September 1980
  • FLEX Certificate 1979
  • Certification in orthopedic Surgery
  • Royal college of Physician and Surgeons Canada November 1988
  • American Board of Orthopedic Surgeons July 13 1990
  • Recertification – American Board of Orthopedic Surgery – passed the 2015 Maintenance of Certification Recertification Examination and have fulfilled all of the requirements of the American Board of Orthopedic Surgery MOC/Recertification process- recertification is through 12/31/2024

مركز الدكتور سميح الطرابيشي

مرحبا بكم في مركز الدكتور سميح الطرابيشي لعلاج ألام المفاصل والخشونة، نحن فريق ديناميكي من المتخصصين في الرعاية الصحية هدفنا تقديم الرعاية الصحية الأفضل عالميا.
تأسس المركز عام 2000 ويعتبر من المراكز المتميزة القليلة المتخصصة بعلاج المفاصل وإصابات العظام.
نسعى جاهدين لتوفير أفضل رعاية لجميع مرضانا، مع وجود مركز للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل مجهز بأحدث الأجهزة ومدعوم بأفضل الطواقم الطبية المدربة بشكل كبير في هذا المجال.
نحرص باستمرار في مركزنا على التعليم المستمر, كي نستفيد من الخبرات العالمية ونبقى على إطلاع على أفضل الطرق العالمية لتقديم الأفضل لمرضانا.

جميع الحقوق محفوظة – Bold Themes 2019