برنامج ركبتى


الحلم في الماضي أصبح حقيقة اليوم

المفصل الطبي المصمم خصيصا لكل مريض بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد


الحالات المتقدمة من خشونة المفاصل يحصل فيها تأكل شديد في الغضروف المغطي للعظم وتصبح سطوح المفصل خشنة وتحتك ببعضها مما يسبب الألم الشديد للمريض  ويمنعه من ممارسة حياته الطبيعية.

البداية:

 في بداية ظهور علاج تبديل المفاصل قبل 50 سنه كان الطبيب الجراح يقوم بتغيير كل أجزاء الركبة العظم والأربطة ولكن مع تقدم جراحة المفاصل وتقدم الفهم الطبي لطبيعة خشونة مفصل الركبة تبين انه من الأفضل تغطية السطح المتضرر فقط من المفصل وترك السطوح والأربطة المتبقية السليمة في المفصل على ما هي عليه أي حينما نجري جراحة المفاصل الصناعيه اليوم نقوم بإزالة السطح المتاكل الخشن ونعوضه بسطح جديد ناعم يعوض عن التأكل الذي حصل بسبب الخشونة المتقدمة في المفصل, هذا السطح يكون على شكل لباس جديد يغطي العظم المتأكل فينبغي أن تكون هذه التلبيسة ملائمة بشكل كامل على مقاييس سطوح المفصل.

ويمكن تشبيه هذا الإجراء بعملية تلبيس الضرس المنخور حيث يقوم طبيب الأسنان بمعالجة النخر الحاصل بالضرس وتلبيسه بغطاء جديد يتلائم تماما مع الشكل السليم للضرس, وهي أفضل مثال للعملية التي نجريها لمعالجة لاخشونة المتقدمة في مفصل الركب.

سابقا كان لدينا مقاييس محددة وهي 3 مقاييس فقط ومع تقدم العلم والتكنولوجيا تبيين ان الخلاف التشريحي والبشري عند الناس يعطي أنماط مختلفة من الركب مما إستدعى زيادة المقاسات بالتدريج حتى وصلت حاليا عند شركات المفاصل الصناعية كشركة زيمر الأمريكية إلى 21 مقياس للركب الصناعية بفرق بين كل قياس 2 ملم ومع ذلك هناك دراسات أظهرت انه شكل وتشريح العظم عند الإنسان الأسيوي الشرق أوسطي تختلف عن الإنسان الأوروبي ولذلك انتجت مفاصل صناعية تلائم التشريح العظمي الخاص بالإنسان الأسيوي والشرق أوسطي تغطي هذه الفروق الطفيفه لتعطي المريض الراحة.

النتائج المرجوة من العمل الجراحي:

وللحصول على أفضل النتائج الممكنة من عملية تبديل المفصل يجب أن يطابق المفصل الصناعي الجديد أدق التفاصيل في الركبة الطبيعية وإلا لن يتمكن المريض من العودة إلى حياته الطبيعية وممارسة نشاطه اليومي بشكل طبيعي, حاليا الفوارق بين سطح العظم والمفصل الصناعي تقل مع الوقت حيث أن المفاصل الحديثة اليوم لها شكل متوافق مع شكل العظم الطبيعي لكن هناك فوارق دقيقه قد تكون أقل من 2 ملم هذه الفوارق قد تختلف من إنسان لإنسان وعادة يغطيها الجراح أثناء الجراحة.

ولكن مع تقدم العلم أصبح الأن بإمكاننا تفصيل المفاصل الصناعية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عن طريق رسم السطح العظمي للمريض تماما بالتصوير الطبقي المحوري وعن طريق مجسمات ثلاثية الأبعاد على الكمبيوتر ترسم النقص الذي حصل من تأكل العظم بالخشونة حيث انه بعد ان يجري المريض التصوير الطبقي المحوري يتم إجراء مجسم افتراضي للركبة على الكمبيوتر منه يقاس زوايا إرتكاز عظم الفخذ على عظم الساق بمفصل الركبة وهذا يعطى الجراح اجهزه تمكنه من وضع المفصل بالطريقة المثلى.

هذا يعني أنه بإمكاننا حاليا إنتاج مفصل صناعي جديد مواكب تماما وبشكل خاص للمريض ولن يكون هناك هذه الحواف المعدنية البارزة في بعض الأحيان تسبب ألم ولن يكون هناك مناطق لن نستطيع تغطيتها وهذا هو المقصود اليوم من المفصل الصناعي المصمم خصيصا للمريض ولتبسيط الموضوع بشكل افضل يمكن للإنسان الذهاب لشراء قميص جاهز من السوق يتناسب مع قياسه ولكن للحصول على مايناسبه بشكل كامل يمكنه الحصول على قميص مفصل خصيصا له يتناسب مع قياساته وهذا ما تثبته الدراسات حاليا انه هناك فوارق ولو كانت طفيفه بين المفاصل التي تنتج بشكل عام لكل المرضى وبين المفاصل التي تصمم بشكل خاص للمريض.

كانت فكرة تفصيل المفاصل الصناعية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بمثابة حلم ولكن مع تطور العلم والتكنولوجيا أصبحت الفكرة حقيقه اليوم وبكل فخر في مركز الدكتور سميح الطرابيشي لجراحة المفاصل نتمكن من تفصيل مفصل خاص لكل مريض ويتميز هذا الاجراء انه مطابق تماما للمريض وحتى الادوات الجراحية المستخدمة أثناء العمل الجراحي تصل المركز بصندوق خاص مع المفصل وتستخدم لمرة واحدة تكون مجهزه خصيصا له تعطي ادق التفاصيل لإجراء العملية حيث يتم إجراء العملية وتعطي التوازن الأمثل للمفصل.

 ركبتي تختلف عن ركبة اي انسان اَخر,, برنامج ركبتي في مركز الدكتور الطرابيشي لجراحة المفاصل يهتم في أصغر التفاصيل ويعامل كل مريض بشكل خاص إعتماداً على  بناء ركبته والعضلات المحيطه والاربطه حيث يتم تفصيل المفاصل الصناعية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

هذه العنايه لا تقتصر فقط على مفصل الركبة, حيث أننا نعامل كل مريض بخصوصيه تامه بما يوافق إحتياجاته ونقوم بمعالجة المشاكل الطبيه المرافقه له حيث أن الرعاية الطبية المميزه المقدمة للمريض بعد العملية تنعكس بشكل كبير على نجاح العملية وبالأخص العلاج الطبيعي المصمم خصيصاً حسب إحتياجات المريض.

كما أننا نجري فحوصات جينية قبل إجراء الجراحة ترشدنا كأطباء لإختيار أفضل المسكنات الطبية والمضادات الحيوية للمريض ومعرفة إذا كان هناك إحتمالية حصول تجلطات في الساق وإختيار الادوية المساعده في تفاديها.


برنامج ركبتي في مركز الدكتور الطرابيشي لجراحة المفاصل يهتم في أصغر التفاصيل ويعامل كل مريض بشكل خاص إعتماداً على بناء ركبته والعضلات المحيطه والاربطه.

ركبتي تختلف عن ركبة اي انسان اَخر,,


هذه العنايه لا تقتصر فقط على مفصل الركبة, حيث أننا نعامل كل مريض بخصوصيه تامه بما يوافق إحتياجاته ونقوم بمعالجة المشاكل الطبيه المرافقه له حيث أن الرعاية الطبية المميزه المقدمة للمريض بعد العملية تنعكس بشكل كبير على نجاح العملية وبالأخص العلاج الطبيعي المصمم خصيصاً حسب إحتياجات المريض.

كما أننا نجري فحوصات جينية قبل إجراء الجراحة ترشدنا كأطباء لإختيار أفضل المسكنات الطبية والمضادات الحيوية للمريض ومعرفة إذا كان هناك إحتمالية حصول تجلطات في الساق وإختيار الادوية المساعده في تفاديها.


تجارب المرضى

بعض المقابلات مع المرضى عن الرحلة العلاحية


No more posts

نستحق ثقتك وبجدارة

لماذا نحن ؟


أكثر من 35 سنة خبرة

منذ 1989 يقدم الدكتور الطرابيشي أفضل الخدمات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة


علاجات مصممة خصيصا لك

بدءا من العلاجات المحافظة كالعلاج الطبيعي والأدوية وصولا إلى العمليات الجراحية بإستخدام معدات مصممة خصيصا لك وصولا لتفصيل مفاصل بتقنية ال 3D مصممة طبق الأصل لمفاصلك الطبيعية.


6 براءات إختراع عالمية حتى الأن

أحصل على علاجك ضمن أعلى المعايير العالمية.


فريق طبي متخصص في علاج العظام

نحرص في مركزنا على إختيار أفضل الطواقم الطبية المتخصصه في الجراحات العظمية ونحرص سنويا على أن يحضروا مؤتمرات طبية متعلقة في إختصاصهم كي يبقوا دائما على إطلاع بكل جديد.


خدمات الطوارئ

قسم الطوارئ في المستشفى الذي نتواجد به مستعد على مدار الساعه وجميع أيام الأسبوع لتلقي أي بلاغ طارء متعلق بصحتكم.
سلامتكم أولويتنا.


أفضل المستشفيات

فروعنا موجودة في أرقى المستشفيات ويتمتع المرضى ومرافقيهم بالخدمات المتاحة في هذه المرافق الطبية المجهزة بأعلى معايير السلامة.



عملية تبديل مفصل الركبة



عملية إعادة تبديل مفصل الركبة



عملية تبديل مفصل الورك


مركز الدكتور سميح الطرابيشي

مرحبا بكم في مركز الدكتور سميح الطرابيشي لعلاج ألام المفاصل والخشونة، نحن فريق ديناميكي من المتخصصين في الرعاية الصحية هدفنا تقديم الرعاية الصحية الأفضل عالميا.
تأسس المركز عام 2000 ويعتبر من المراكز المتميزة القليلة المتخصصة بعلاج المفاصل وإصابات العظام.
نسعى جاهدين لتوفير أفضل رعاية لجميع مرضانا، مع وجود مركز للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل مجهز بأحدث الأجهزة ومدعوم بأفضل الطواقم الطبية المدربة بشكل كبير في هذا المجال.
نحرص باستمرار في مركزنا على التعليم المستمر, كي نستفيد من الخبرات العالمية ونبقى على إطلاع على أفضل الطرق العالمية لتقديم الأفضل لمرضانا.

جميع الحقوق محفوظة – Bold Themes 2019