إعادة تبديل المفصل الصناعي


تعتبر عملية تبديل مفصل الركبة من أنجح العمليات في الطب. حيث أن الغالبية العظمى من الحالات التي تم إجرائها ، تمكن المرضى من العودة لحياة طبيعية خالية من آلام الركبة المزمنة, ولكن في بعض الحالات قد تفشل العملية لعدة أسباب مثل الكسور أو الإلتهابات.

ولكن فشل العملية الأولى لايعني أن المريض قد فقد الفرصة بالعودة لحياته الطبيعية والتخلص من الألم، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية ثانية – إعادة تبديل المفصل الصناعي – في هذا الإجراء ، يقوم الطبيب بإزالة بعض أو كل أجزاء المفصل الصناعي السابق ويستبدلها بأخرى جديدة.

على الرغم من أن كلا الإجراءين لهما نفس الهدف – تخفيف الألم وتحسين الوظيفة – تختلف جراحة إعادة التبديل عن العملية الأولى لإستبدال المفصل الطبيعي حيث تستغرق وقت أطول وأكثر تعقيدًا من ناحية الإجراء, وتتطلب تخطيطًا مكثفًا ومفاصل وأدوات متخصصة لتحقيق نتيجة المرجوة بالإضافة إلى العامل الرئيسي وهو الخبرة الطويلة في هذا النوع من العمليات المعقدة.

في عملية تبديل المفصل الطبيعي ، يتم استبدال المفصل الطبيعي بزرع مفصل صناعي مصنوع من مكونات معدنية وغضاريف صناعية, وفي حال لم فشلت هذه العملية لأي سبب من الأسباب المذكورة سابقا، يتم إجراء عملية إعادة تبديل المفصل الصناعي حسب نسبة الضرر في بعض الأحيان يتم إزالة جميع مكونات المفصل الصناعي السابق وفي بعض الأحيان تم إزالة الجزء المتضرر فقط وتعويضة بجزء جديد وذلك يعتمد على تقييم الطبيب قبل وأثناء إجراء العمل الجراحي.

الإلتهابات
يعد الإلتهاب من المضاعفات المحتملة في أي عمل جراحي ، بما في ذلك استبدال مفصل الركبة. وقد تحدث أثناء وجودك في المستشفى أو بعد العودة إلى المنزل. قد يحدث حتى بعد سنوات من العمل الجراحي لذا ينصح دائما بالتواصل مع المستشفى الذي أجريت به العملية عند حصول أي إلتهاب في الجسم بعد العملية.

إذا وصل الإلتهاب إلى المفصل الصناعي، سيصبح متيبسًا ومؤلمًا. وقد يبدأ المفصل في فقدان الثبات في عظم الجسم. وحتى إذا ظل المفصل ثابتا بشكل صحيح في العظام ، فإن الألم والتورم والتصريف من الإلتهاب عادة ما يجعل جراحة إعادة تبديل المفصل الصناعي ضرورية جدا.

تتم عملية إعادة تبديل مفصل الركبة الصناعي بإحدى الطريقتين التالي ذكرهم وتعتمد الطريقة على نوع البكتريا المسببة للإلتهاب, مدة وجود الإلتهاب:
1- عن طريق التنظير: يتم هذا الإجراء عن طريق جرح صغير حيث يتم غسل البكتريا وتبديل الغضروف الصناعي إن كان هناك حاجة والحفاظ على المفصل الصناعي دون تبديله.
2- الإستبدال على مرحلتين: حيث يتم إزالة المفصل الصناعي بشكل كامل وغسل المنطقة ووضع مثبت إسمنتي مؤقت وإغلاق الجرح مع إعطاء المريض مضاد حيوي مكثف غالبا مايكون عن طريق الوريد حتى القضاء على الإلتهاب الحاصل, بعد ذلك يتم إزالة المثبت المؤقت وإعادة زرع مفصل صناعي جديد.

الكسور
في بعض الأحيان يحدث كسر في العظم المحيط بالمفصل الصناعي وغالبًا ما تكون هذه الكسور نتيجة السقوط ، وغالبا يضطر الطبيب لإعادة عملية المفصل الصناعي وتثبيته بما يتناسب مع الكسر الحاصل

وبما أن المفصل الصناعي مكون من عدة أجزاء، سيأخذ الطبيب في الاعتبار عدة عوامل قبل إجراء العملية، بما في ذلك جودة العظم المتبقي ، ونوع الكسر وموقعه ، وما إذا كان هناك خلع قد حصل في أجزاء المفصل الموجود نتيجة الكسر، حيث أن هذه العوامل تحدد بشكل رئيسي نوع المفصل الجديد الذي سيتم تركيبه من ناحية النوع والحجم لتعطي الثبات المطلوب للمفصل الجديد.


تجارب المرضى

بعض المقابلات مع المرضى عن الرحلة العلاجية


No more posts

نستحق ثقتك وبجدارة

لماذا نحن ؟


أكثر من 35 سنة خبرة

منذ 1989 يقدم الدكتور الطرابيشي أفضل الخدمات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة


علاجات مصممة خصيصا لك

بدءا من العلاجات المحافظة كالعلاج الطبيعي والأدوية وصولا إلى العمليات الجراحية بإستخدام معدات مصممة خصيصا لك وصولا لتفصيل مفاصل بتقنية ال 3D مصممة طبق الأصل لمفاصلك الطبيعية.


6 براءات إختراع عالمية حتى الأن

أحصل على علاجك ضمن أعلى المعايير العالمية.


فريق طبي متخصص في علاج العظام

نحرص في مركزنا على إختيار أفضل الطواقم الطبية المتخصصه في الجراحات العظمية ونحرص سنويا على أن يحضروا مؤتمرات طبية متعلقة في إختصاصهم كي يبقوا دائما على إطلاع بكل جديد.


خدمات الطوارئ

قسم الطوارئ في المستشفى الذي نتواجد به مستعد على مدار الساعه وجميع أيام الأسبوع لتلقي أي بلاغ طارء متعلق بصحتكم.
سلامتكم أولويتنا.


أفضل المستشفيات

فروعنا موجودة في أرقى المستشفيات ويتمتع المرضى ومرافقيهم بالخدمات المتاحة في هذه المرافق الطبية المجهزة بأعلى معايير السلامة.



عملية تبديل مفصل الركبة



عملية إعادة تبديل مفصل الركبة



عملية تبديل مفصل الورك


Dr.Tarabishi-logo-with-1989website-02

أرحب بكم في موقعنا وأعبر عن امتناني لإبداء اهتمامكم بمركزنا. نحن فريق ديناميكي من المتخصصين في الرعاية الصحية الذين يلتزمون بتوفير أعلى مستويات الجودة من الرعاية في المنطقة
تأسس المركز عام 2000 ويعتبر من المراكز المتميزة القليلة المتخصصة بعلاج المفاصل وإصابات العظام.
نسعى جاهدين لتوفير أفضل رعاية لجميع مرضانا.
مع وجود مركز للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل مجهز بأحدث الأجهزة الطبية ومدعوم بأفضل الطواقم الطبية المدربة بشكل كبير في هذا المجال.
نحرص باستمرار في مركزنا على التعليم المستمر, كي نستفيد من الخبرات العالمية ونبقى على إطلاع على أفضل الطرق العالمية لتقديم الأفضل لمرضانا.

جميع الحقوق محفوظة – Bold Themes 2019